اقتصادية النواب بالحوار الوطني: "الدين الخارجي تجاوز ١٦٥ مليار دولار " 

الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال النائب محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك عجزًا في الموازنة مستمر، ويظل تجاوز الدين الخارجي ١٦٥ مليار دولار، في حين أنه وصل الدين الداخلي لـ ٥ تريليون جنيه. 

وأضاف خلال كلمته بالحوار الوطني، أنه يميل لزيادة الإيرادات، حيث يمكن الاعتماد على الاقتصاد غير الرسمي والذي يشكل نحو ٤٠٪ من حجم الاقتصاد المصري، حيث يمكن فرض ضرائب على هذا الاقتصاد.

اقرأ أيضا:عليوة: الرئيس حريص على توفير الأجواء الإيجابية لنجاح الحوار الوطني

وتابع " إنه يمكن الاستفادة من الأصول غير المستغلة في الحكومة، كذلك يمكن اللجوء إلى نظام حق الانتقاع في بعض المشروعات أو المشاركة مع القطاع الخاص كما لابد من تقليل النفقات، والعمل على زيادة الصادات".

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني، أقر جدول أعمال جلسات الأسبوع الخامس للحوار، وذلك بعد التشاور مع مقرري العموم والمقررين المساعدين لقضايا المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي، التي بدأت أولى جلساته الأحد الماضي، بلجنتي النقابات والعمل الأهلي والمحليات. 

وفي يوم الخميس الذى يليه، ستعقد جلستان لمناقشة تهديدات الاستقرار الأسري والتماسك المجتمعي، والتي ستناقش العنف الأسري- الأسباب وسبل المواجهة، والمخاطر الإلكترونية على التماسك المجتمعي، المدرجة على جدول أعمال لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي.